منتديات دوز
مرحبا بكم في منتديات المرازيق
منتديات دوز
مرحبا بكم في منتديات المرازيق
منتديات دوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات دوز

منتديات دوز
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نرجوا الاتصال على هذا الرقم97961865 في حال وجود مشكل في التسجيل

 

 من مفسدات الصيام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
BEN KHALIFA MONJI




ذكر
442
نقاط : 61512
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 52

من مفسدات الصيام Empty
مُساهمةموضوع: من مفسدات الصيام   من مفسدات الصيام Icon_minitime06.08.10 11:20

من مفسدات الصيام
من مفسدات الصيام Fdgdgdfhh

الحمد وكفى وصلى الله وسلم على عبده ونبيه محمد وآله وصحبه أجمعين ، وبعد :
س :
ما هي مفسدات الصوم ؟
الجواب :
مفسدات الصوم هي المفطرات وهي :
الجماع .
2 ـ
الأكل .
3 ـ
الشرب .
4 ـ
إنزال المني بشهوة .
5 ـ
ما كان بمعنى الأكل والشرب .
6 ـ
القيء عمداً .
خروج الدم بالحجامة .
8 ـ
خروج دم الحيض والنفاس .

أما الأكل والشرب والجماع فدليلها قوله تعالى :
{
فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ
}
[سورة البقرة : 187] .
وأما إنزال المني بشهوة فدليله قوله تعالى في الحديث القدسي في الصائم :
(
يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي
)
[أخرجه ابن ماجه]
وإنزال المني شهوة لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
"
وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ
،
قالوا يا رسول الله : يَا رَسُولَ اللهِ، أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ؟؟
قال :
أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ
"
أخرجه أحمد ومسلم والبيهقي وابن حبان
والذي يوضع إنما هو المني الدافق ، ولهذا كان القول الراجح أن المذي لا يفسد الصوم حتى وإن كان بشهوة ومباشرة بغير جماع .
الـخامس
: ما بمعنى الأكل والشرب ، مثل الإبر المغذية التي يستغني بها عن الأكل والشرب ؛
لأن هذه وإن كانت ليست أكلاً، ولا شراباً لكنها بمعنى الأكل والشرب ، حيث يستغني بها عنهما ، وما كان بمعنى الشيء فله حكمه ،
ولذلك يتوقف بقاء الجسم على تناول هذه الإبر بمعنى أن الجسم يبقى متغذياً على هذه الإبر ،
وإن كان لا يتغذى بغيرها، أما الإبر التي لا تغذى ولا تقوم مقام الأكل والشرب ،
فهذه لا تفطر، سواء تناولها الإنسان في الوريد، أو في العضلات، أو في أي مكان من بدنه .
السادس
: القيء عمداً أي أن يتقيأ الإنسان ما في بطنه حتى يخرج من فمه ،
لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"
مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ – أي : غلبه- فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ
"
أخرجه أبو داود، والترمذي
والحكمة في ذلك أنه إذا تقيأ فرغ بطنه من الطعام ، واحتاج البدن إلى ما يرد عليه هذا الفراغ ،
ولهذا نقول : إذا كان الصوم فرضاً فإنه لا يجوز للإنسان أن يتقيأ ؛ لأنه إذا تقيأ أفسد صومه الواجب .
وأما
السابع
: وهو خروج الدم بالحجامة فـلقول النبي صلى الله عليه وسلم :
"
أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ
" رَوَاهُ الْخَمْسَةُ إلَّا التِّرْمِذِيَّ
وأما
الثامن
: وهو خروج دم الحيض، والنفاس ، فلقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة :
"
أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ
" ؟ أخرجه البخاري ، ومسلم ،
وقد أجمع أهل العلم على أن الصوم لا يصح من الحائض ، ومثلها النفساء .
وهذه المفطرات وهي مفسدات
الصوم لا تفسده إلا بشروط ثلاثة
، وهي :
من مفسدات الصيام Fdgdgdfhh
العلم. التذكر.
القصد.
فالصائم لا يفسد صومه بهذه المفسدات إلا بهذه الشروط الثلاثة :
الأول : أن يكون عالماً بالحكم الشرعي
، وعالماً بالحال أي بالوقت ،
من مفسدات الصيام Fdgdgdfhh
فإن كان جاهلاً بالحكم الشرعي ، أو بالوقت فصيامه صحيح ، لقول الله تعالى :
{
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
} البقرة: 286 ،
ولقوله تعالى :
{
وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَـٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ
} سورة الأحزاب : 5
وهذان دليلان عامان .
ولثـبوت السنة في ذلك في أدلـة خـاصة في الصوم ،
ففي الصـحيح مـن حـديث عـدي بن حاتم ـ رضي الله عنه ـ:
أنه صام فجعل تحت وسادته عقالين ـ وهما الحبلان ، اللذان تشد بهما يد البعير إذا برك ـ أحدهما أسود ، والثاني أبيض ،
وجعل يأكل ويشرب حتى تبين له الأبيض من الأسود ، ثم أمسك ،
فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك ،
فـبين لـه النبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس المراد بالخيط الأبيض والأسود في الآية الخيطين المعروفين ،
وإنما المراد بالخط الأبيض ، بياض النهار ، وبالخيط الأسود الليل ،
ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الصوم .

أخرجه البخاري، ومسلم
لأنه كان جاهلاً بالحكم، يظن أن هذا معنى الآية الكريمة .
وأما الجاهل بالوقت ففي صحيح البخاري ، عن أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ قالت :
(
أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعة الشمس
)
أخرجه البخاري
ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء ، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به ، ولو أمرهم به لنقل إلى الأمة ، لقول الله تعالى :
{
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
} سورة الحجر : 9
فلما لم ينقل مع توافر الدواعي على نقله عُلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرهم به ، ولما لم يأمرهم به ـ أي بالقضاء ـ عُلم أنه ليس بواجب ،
ومثل هذا لو قام الإنسان من النوم يظن أنه في الليل فأكل أو شرب ، ثم تبين لـه أن أكله وشربه كان بعد طلوع الفجر ، فإنه ليس عليه القضاء ؛ لأنه كان جاهلاً .
وأما
الشرط الثاني : فهو أن يكون ذاكراً
،
من مفسدات الصيام Fdgdgdfhh
وضد الذكر النسيان ، فلو أكل أو شرب ناسياً ، فإن صومه صحيح ، ولا قضاء عليه ، لقول الله تعالى :
{
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
} البقرة : 286 فقال الله تعالى : (قد فعلت)
ولحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"
مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فليُتِمَّ صومَه، فَإِنَّما أَطْعَمَهُ الله وَسَقَاهُ
"
رواه مسلم
الشرط الثالث : القصد وهو أن يكـون الإنسان مـختاراً لفعل هـذا المفطر
،
من مفسدات الصيام Fdgdgdfhh
فـإن كان غـير مختار فإن صومه صحيح ، سواء كان مكرهاً أم غير مكره ، لقول الله تعالى في المكره على الكفر :
{
مَن كَفَرَ بِاللَّـهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَـٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّـهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
}
النحل : 106
فإذا كان حكم الكفر يغتفر بالإكراه فما دونه من باب أولى ،
وللحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم :
"
عُفِيَ لأُمَّتي عَنِ الخَطَأِ والنِّسْيَانِ وَمَا اسْتُكْرهُوا عَلَيْهِ
" أخرجه ابن ماجه
وعلى هذا فلو طار إلى أنف الصائم غبار ، ووجد طعمه في حلقه،ونزل إلى معدته فإنه لا يفطر بذلك ؛ لأنه لم يتقصده ،
وكذلك لو أكره على الفطر فأفطر دفعاً للإكراه ، فإن صومه صحيح ؛ لأنها غير مختارة .
وهاهنا مسألة يجب التفطن لها :
وهي أن الرجل
إذا أفطر بالجماع في نهار رمضان والصوم واجب عليه
فإنه يترتب على جماعه خمسة أمور :
من مفسدات الصيام Fdgdgdfhh
الأول : الإثم . الثاني : وجوب إمساك بقية اليوم . الثالث
: فساد صومه .
الرابع : القضاء . الخامس
: الكفارة .
ولا فرق بين أن يكون عالماً بما يجب عليه في هذا الجماع ،أو جاهلاً ،
يعني أن الرجل إذا جامع في صيام رمضان ، والصوم واجباً عليه ، ولكنه لا يدري أن الكفارة تجب عليه ،
فإنه تترتب عليه أحكام الجماع السابقة ؛ لأنه تعمد المفسد ، وتعمده المفسد يستلزم ترتب الأحكام عليه ،
بل في حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ
أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛
فقال : يا رسول الله هلكت ، قال: "ما أهلكك ؟"
قال : وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم
.
أخرجه البخاري، ومسلم
فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بالكفارة ، مع أن الرجل لا يعلم هل عليه كفارة أو لا .
وفي قولنا : (
والصوم واجب عليه
) احترازاً عما إذا جامع الصائم في رمضان وهو مسافر مثلاً ،
فإنه لا تلزمه الكفارة، مثل أن يكون الرجل مسافراً بأهله في رمضان وهما صائمان ، ثم يجامع أهله ، فإنه ليس عليه كفارة ،
وذلك لأن المسافر إذا شرع في الصيام لا يلزمه إتمامه ، إن شاء أتمه ، وأن شاء أفطر وقضى .
والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atefelgolaa

atefelgolaa


ذكر
10
نقاط : 50199
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 29
الموقع : elgolaa

من مفسدات الصيام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مفسدات الصيام   من مفسدات الصيام Icon_minitime08.08.10 15:37

baraka allahou fikom nasaye7 hamma
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001396491773
 
من مفسدات الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأثير الصيام على اجزاء الجسم بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دوز :: القســــــم العــــام-
انتقل الى: