منتديات دوز
مرحبا بكم في منتديات المرازيق

منتديات دوز

منتديات دوز
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نرجوا الاتصال على هذا الرقم97961865 في حال وجود مشكل في التسجيل

شاطر | 
 

 ادانة حقوقية لمشروع قرار فلسطيني من شأنه إرجاء تفعيل "غولدستون"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BEN KHALIFA MONJI



ذكر
442
نقاط : 41032
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: ادانة حقوقية لمشروع قرار فلسطيني من شأنه إرجاء تفعيل "غولدستون"   30.09.10 10:34


الأمم المتحدة تتبنى تقريراً يدين "إسرائيل" لارتكابها مجزرة الأسطول آخر :
تبنى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أمس، قرارا وافق فيه على تقرير بعثة التحقيق في شأن مجزرة “أسطول الحرية” في مايو/أيار، والذي أكد وجود أدلة تدعم إمكان ملاحقة “إسرائيل” . وتم تبني القرار الذي تقدمت به باكستان باسم منظمة المؤتمر الإسلامي، بموافقة ثلاثين عضوا مقابل اعتراض عضو واحد (الولايات المتحدة) وامتناع 15 عضواً عن التصويت .

وقالت منظمة المؤتمر الإسلامي في القرار إنها “تأسف بعمق لعدم تعاون “إسرائيل” مع التحقيق”، طالبة من مجلس حقوق الإنسان “أن يوافق على خلاصات التقرير” و”أن يوصي الجمعية العامة (للأمم المتحدة) بأخذ التقرير في الاعتبار” . وخلص خبراء الأمم المتحدة في تقريرهم إلى أن ثمة أدلة تدعم (إمكان) ملاحقة “إسرائيل” لارتكابها جريمة متعمدة وتعذيبا أو سوء معاملة إنسانية، الأمر الذي يتسبب عمدا بآلام كبيرة أو بجروح خطيرة” .

على صعيد آخر، هاجمت منظمة حقوقية فلسطينية، أمس، بشدة السلطة الفلسطينية، على خلفية مشروع قرار قدمته بعثتها الدبلوماسية في الأمم المتحدة من شأنه تسهيل إفلات “إسرائيل” من العقوبات التي يمكن أن تواجهها بسبب ارتكابها محرقة غزة أواخر 2008 .

وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، في بيان، إنه يدين من دون أي تحفظ مشروع القرار الذي قدمته بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين في جنيف إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كونه لا يسعى نحو تحقيق المساءلة في ما يتعلق بجرائم الحرب التي ارتكبتها “إسرائيل” “وبدلاً من ذلك يطلب مزيداً من الوقت من أجل إجراء تحقيقات محلية” .

وسيؤدي إقرار القرار الفلسطيني إلى إرجاء نقل تقرير غولدستون إلى الأمم المتحدة أسوة بقرار مماثل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بإرجاء النظر في التقرير، ما أثار انتقادات حادة في حينه من الفصائل الفلسطينية دفع السلطة على التراجع وإعادة طرح التقرير .

وشددت على ضرورة اللجوء إلى آليات العدالة الجنائية الدولية، معتبرة أن قرار القيادة الفلسطينية عدم المضي قدماً في هذا الطريق “يشكل إهانة لجميع الضحايا” . وقالت المنظمة الحقوقية “بهذا القرار، تضع القيادة الفلسطينية العدالة فعلياً رهينة للسياسة، وتمنح الحصانة للقيادتين العسكرية والسياسية “الإسرائيليتين”” .

وتابعت “إن العيوب المتجذرة في هذه الأنظمة المحلية تجعل من السعي نحو تحقيق العدالة والمساءلة الجنائية أمراً مستحيلاً” .

وقال المركز إنه “بتمرير هذا القرار، توجه القيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي رسالة خطيرة مفادها أن ما جرى أثناء الحرب “الإسرائيلية” الأخيرة على غزة في 2008-2009 مقبول” . وأضافت “مع وجود حصانة من هذا القبيل، ليست هنالك ضمانات للفلسطينيين بأن تلك الجرائم لن تتكرر” . وبحسب مصادر حقوقية فلسطينية فإن مجلس حقوق الإنسان سيصوت على مشروع القرار اليوم الخميس أو غداً الجمعة .

وهاجمت حركة “حماس” السلطة الفلسطينية بشدة، على خلفية اتهام ممثلها في المجلس بتقديم مشروع من شأنه إرجاء عرض تقرير غولدستون، وقال المتحدث باسم حماس صلاح البردويل “إن ذلك يمثل خيانة وطنية، يجب ملاحقة مقترفيها وتقديمهم للمحاكمة”، أضاف “للمرة الثالثة يصدم الشعب الفلسطيني بالموقف الذي اتخذته رئاسة منظمة التحرير فيما يتعلق بتقرير غولدستون” .

ورأى أن “هناك مؤامرة خطيرة على الشعب الفلسطيني، وعلى دماء الشهداء والجرحى، ومأساة الناس في غزة”، معتبراً أن ما جرى “تم بكل برود مخالف لأبسط القيم الإنسانية وليس الوطنية” .

ونفى السفير الفلسطيني في جنيف إبراهيم خريشة، الاتهامات التي وجهتها حماس والمنظمات الحقوقية للسلطة، وقال إن “الاتهامات هي اتهامات سياسية، لكنها لن تغير من حقيقة حرص السلطة الفلسطينية على تحقيق العدالة”، وشدد على أن إحالة التقرير إلى الجمعية العامة لن يكون له أي فائدة، لأن تقرير لجنة الخبراء يقول إنه غير مستكمل، أضاف “هناك جهل بصلاحية الجمعية العامة، فلو تمت إحالة التقرير إليها بشكله الحالي، لأرجعته إلى مجلس حقوق الإنسان من أجل استكماله” .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادانة حقوقية لمشروع قرار فلسطيني من شأنه إرجاء تفعيل "غولدستون"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دوز :: القســــــم العــــام-
انتقل الى: