منتديات دوز
مرحبا بكم في منتديات المرازيق

منتديات دوز

منتديات دوز
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
نرجوا الاتصال على هذا الرقم97961865 في حال وجود مشكل في التسجيل

شاطر | 
 

 من هم المرازيق؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
BEN KHALIFA MONJI



ذكر
442
نقاط : 40732
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 46

مُساهمةموضوع: من هم المرازيق؟   08.02.10 11:25

من هم المرازيق؟


قال جرير:
حيــّوا المقام وحــيــّوا ساكن الدار مـــا كــدت تعرف إلاّ بعــد إنكــار
إذا تقادم عــهــد الــحــيّ هـيـّجـني خــيا ل طيــّبـة الأدران مــعـطــار
لا يأممن ّقــويّ نقــض مــرّتـــــــه إنـّـي أرى الدهـــر ذا نـقـض وأمرار
لولا الحيــاء لهاج الشوق مخـتــشع مثل الحمــامــة مـن مسـتوقد النـــــار
قــومــي وأصـلهم أصلي وفرعهم فرعـي وعـقـدهم عـقـدي وإمـراري
مـا أوقـد الـنّـاس من نيران مكرمة إلاّ اصطـلـينا وكـنـّا مـوقـدي الـنـّار
إنـّي لـسـبّاق غايات أفـوز بــهـــا إذا أطــيـل لــهــا شــغـلي وإضـماري

المرازيق شامة في تاريخ بلادنا الحبيبة ، عرف من عرف وجهل من جهل ،هناك من عـرف وأكبر وهم قليل ولم يبقى منهم إلاّ الأقــل ،وهناك من عرف وحاول جاهدا أن يطمس الحقائق باختلاق أخـر، وأوّلهـا تسمية مكان تجـمّـع المرازيق ب(دوز) ،والتي تعني بالفرنسية الرقم إثنى عشر وهـو رقـم الفرقة الفرنسبة:
« La douzième compagnie »
التي كانت موجودة في أرض المرازيق تسومهم سوء العذاب تحت قيادة القبطان < سيران> بسبب ريـادتـها للثورة ضـد الاستعمار الفرنسي والتي امتدت من1943 حتى الاستقلال.

من هم هـؤلاء المرازيق الذين ننتسب إليهم والذين يسكنون ارض المرازيق ( دوز) منـذ أواخـر القرن الثامن للهجرة أي منـذ ما يزيد عن ستة قـرون؟
إلـى من ينتسبـون،مـا هـي فـروعـهم ،ومـواطنهـم ؟
مـا هي صـفاتهم وأخلاقـهم ؟
سنحاول في هذا الركن إرجاع الذاكرة –إقرارا بالجميل لأجـدادنا الذين دفعوا أرواحهم في سبيل الدين والعرض والوطن لكي يطردوا ˝ الرومي˝ .
لكن ˜ الـرومـي˝ و˜ أعـوان الرومي ˜ نعـتوهم ب˜الفلا ّقـه˜ , والخارجين على القـانون˜ العصابات˜.
وكـاد ينساهم″ التاريخ التونسي″ و″الذاكرة التونسية″ ولكنّ هذا التاريخ دائم الـتـفكـّر والتذكر في بطولات حنبعل وتاريخ قرطاجة ؟؟؟

فـالله الله يـا أبناء النـّشـامة والغـيـارى إنّ تصحـيـح التـاريخ واجـب مقـدّس وفرض عيـن إن لم تنهض له مجموعة فالكل آثمون.
فهلاّ نهضتم بواجب حفظ الأمانة ،أمانة إظهـار الحق وردّه لأهلـه وكشف الباطل وتعرية ما يحاك لهذه الأمــّة ،ولقـد قيـل قـديما : مــن لـــم يـشـكـر الـنـاس لــم يـشـكــر الـلـه.

للإجابة على السؤال المحوري من هم المرازيق ،إستعنـّا بكتاب الشاعر إمحمد المرزوقي ( ثورة المرازيق) ،على أمل أن نتحصّل على مرجعين مهمـّين لرحـّالة فرنسي وهو ( جيلبار بوريس).يقول المرحوم إمحمد المرزوقي :

يظهر أن المرحوم الشيخ علي بن محمد و أمثاله الذين ادعوا الشرف لسكان العوينة ، و لمحاجيب قصور السـّاف ، معتمدين في ذلك على إعفاء أصحاب الزاويتين من الجندية و من بعض الضرائب ،قد اختلط عليهم الأمر ، و لم يفرقوا بين الشريف و المرابط ، فالوثائق التي تعفي بعض القبائل من الأداءات و من الجندية بمقتضى أوامر تصدر عن الملوك السابقين ، إنما تسلـّم للشريف و المرابط على حد السواء ، و الشريف هو من كان من أحفاد الحسن أو الحسين رضي الله عنهما و المرابط هو كل من توجه لعبادة ربه و خالف مسلك أهله حتى ظهرت له كرامات ،مهما كان أصله ، عربيا ، بربريا ، فارسيا أو عبدا حبشيا . و أحفاده هم المرابطون الذين يسلم لهم الملوك وثائق الإعفاء طلبا لبركاتهم.
إذن فالمرازيق مرابطون و ليسوا أشرافا
بقي أن نعرف إلى أيّ قبيلة ينتسبون ؟ هنا يجدر أن نرجع إلى معاجم القبائل و كتب الأنساب ، و إليكم ما عثرت عليه في هذه الكتب تعقيبا على كلمة المرازيق .

1- ففي معجم قبائل العرب، نجد أن المرازيق فرع من الندوية من هذيل من اليمن ، أعني من العرب القطحانية و لعل أحفاد هؤلاء هم الموجودون الآن في أبو ظبي شرقي الجزيرة العربية .

2-و مرازيق آخرون ينتسبون إلى قبيلة البقوم أوالبقم ، التي يقال أنها من الأزد من اليمن أيضا .

3- و مرازيق أيضا فخذ من المرازقة بجهة المعراض بالكرك من شرقي الأردن .

و لعل هؤلاء هم الذين اشتهروا في ثورة 1936 الفلسطينية بأنهم من أشد القبائل شجاعة و تحمسا للثورة ، و كانوا ينزلون بنسائهم و أبنائهم إلى قتال الجيش الانكليزي و هم ينشدون :

عند الله و عندك يا شيخ أمين يا منصور بسيفك يا ناصر الدين

و الشيخ أمين هو أمين الحسيني مفتي فلسطين السابق.

4- و هناك اسم مرازقة ينتسبون في عشائر الجولان بالشام

5- و هناك اسم مرزوق من قبيلة العجمان بجزيرة العرب

6-و مرزوق أيضا أو ذوو مرزوق من قبائل الصبح من الحجاز و هؤلاء جميعا لم تنص معاجم و كتب الأنساب أنهم خرجوا من جزيرة العرب.

7- لكن هناك أولاد مرزوق قديما أو المرازيق كما نسميهم ألآن الذين نصت الكتب على أنهم يقيمون بإفريقيا الشمالية و هؤلاء هم محل الحاجة هم الذين نبحث عن أصلهم و نحقق نسبهم.

يقول معجم قبائل العرب إنّ أولاد مرزوق هؤلاء ينتمون إلى قبيلة ســالم التي يرتفع نسبها إلى هـيـب بن بهثة بن سـلـيـم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معـد بن عدنـان .

ويذكر ابن خلدون : أنهم ينتمون إلى إمـري القيـس بن بهثـة بن سـلـيـم.

وتدل صفاتهم الخلقية أنـّهم أعـراب من الجـزيرة ،فهم سمر الألوان ،عيونهم حـادّة غـائرة ، في وجوههم استطالة ، يميلون إلى التنكيت والمرح ، سريعو الغضب والرضـا ،إذا غضبوا قتلوا، وإذا رضـوا سمحوا حتى بـأنفسهم ،كرماء إلى درجـة الهوس ،شجعان إلى درجة الجرأة ،يكرمون المرأة ،ويموتون وراء كلمة منـها،ويـؤذونـها حـتى لكـانـّها الحيوان ،وهكـذا في طبائعهم كثير من المتناقضات.

ونحن إذا طبـّقنا هـذه الصفات نفسها على أبـائـنا المرازيـق لوجدنا أغلبها إن لم نقل كلـّها منطبقة عليهم . ومن تطبيق علمي الأنتولوجيا وألمثولوجيا اللذين يستخدمهما علماء الأجناس والأصول ،يتجلـى بما لا يدع مجالا للشــّك أن الـمـرازيـق من أعراب سـلـيـم وأنـّهم قدموا إلى شمال إفريقيا مع أبناء عمهم قبائل هــلال في منتصف القرن الخامس للهجرة من صعيد مصر ، وجلبوا معهم عقائد وعادات الأعراب من الجزيرة العربية : كالتـشـاؤم بالغراب والتبرّك باسمي محمد وعلي فقط ،دون أن يذكروا أبا بكر وعمر وهي عادة شيعية جلبها هؤلاء الأعراب من الفاطميين من مصر.
لم يكد الأعـراب يغـزون المـدن التـونسية الواحـدة بعـد الأخـرى،ويخـرجـون المـعـز ابن بـاديـس من القـيـروان سـنـة 449هجـريـة

حـتـى دبّ الخلاف بيـن الحيـّيـن هــلال وســلـيـم واشـتعـلت الحـرب بينهــما، فـتغـلـّب بنـو سـلـيـم عـلى كـامل الجـنـوب التـونـسي حيث يوجــدون إلى ألآن ، وانـحـاز بنـو هـلال إلى الشـمـال ثـم اندفعوا إلى الجـزائـر والمغـرب



لـم يبـق مـن بـنـو هـلال فـي تـونـس اليـوم إلاّ بقايا مـن ريــاح ومـن دريــد ، أمــّا بقــيـة الأحــيـاء العـربيــة فـكـلـّهـا مـن سـلـيـم:
، مثـل المثاليث ،والهمـامـة ،وبنـي يـزيـد ،والحـمارنــة
،وأولاد يعـقـوب ،وأولاد دبــّاب ، وأولاد سلــيـم ،وأولاد سلطـان ،والمــرازيــق ، والكــعـوب ، وباخـتصـار جـميع الأحياء العـربيـة المـوجـودة بالوسط والجـنـوب ، إلا بعض القـبـائـل القليلة الخارجة عـن بـنـي سلــيم ولـكـنـّهـا حليـفـة لـهـم كـالـعذارى – والـشـتـاوى- وطـرود.

نـســـبــهـم :

فــي معـجـم ″قـبـائـل الـعــرب" يرفع نسب أولاد مرزوق إلـى هـيـب ابـن بهـثـة بن سـلـيم بن متصـور.
أمــّا ابن خـلـدون فيـرفـعـهـم إلى امــريء القيــس بن بهـثـة أخ هـيـب حيث يورد نسب أولاد مرزوق كـمـا يتلـي :
مرزوق بن معـلى بن قاص بن سالم بن وهب بن رافع بن دباب ابن ربيعة بن زعب أو″زغـب" بن جـور بن مالك بن خفاف بن امريء القيس ابن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
ويورد ابن خلدون النسب في صورة أخـرى فيضيف اليه بعض الأسماء أخـرى فيقـول : أولاد مرزوق بن المعلى بن معـرانـي بن قلينة بن قاص ابن سالم .
ويقـول الطاهر الزاوي فـي معجم ″البلدان الليـبية" : ومن أولاد سالم ال*********مد والعلاونـة ، وأولاد مرزوق ،ولجـدّهـم سالم أخ إسمه سليمان ومن أولاد سليمان :أولاد سيف النصر.

مــنــازلــهــم :

ينص ابن خلدون في تاريخـه أن منازلهـم في زمانه كانت بمصراتة ولبـدة ومـسـلاتـه ثـم منهم من تسـرّب إلى الجـهـة الغربيـة إذ توجـد منهم الآن أحـياء في جبل غـريان في شكشوك وغيرها في ليبيا ،ومن هـؤلاء تسـرّبـت أحياء إلى البلاد التونسيـة.
فالمــرازيـق ليسـوا سكـّان دوز والعـويـنـة فقـط ، ولكـنـّهم أحـيـاء منتـشـرة عـلـى طـول مساحــة الشـمال الإفريقي ،فهناك حـيّ كبيـر منهم يسكن بالجيزة من أحـواز مدينة القاهرة ، وقرب الأهـرام ،وهناك حـيّ عظيم منهم في بلدة شكشوك بطرابلس . أمـا بالبـلاد التونسيـة فقد استوطنت أحياء المرازيق في نابل ،وفي مـاطـر، وفي جندوبـة .
انتشرت قبائل المرازيق في الشمال الإفريقي وتنقلت بين جهاته ، فمنـها من بقي في مصر وطرابلس ، ومنها من ارتحـل إلى الجـزائر والمغرب الأقصـى ومنها من بقـي بتـونس ، ومنها من تردّد بين البلاد كلـّها فـغـرّب ثـمّ شـرّق ومن هذه القبائل المتردّدة والتـي لم تستقرالاّ بعد زمان ،مرازيـق دوز الذين طالت بهم النجـعـة والتنقل بين جهات الجنـوب التـونسـي وصحرائـه حـتى استـقـروا أخيرا ب« دوز» فـي أواخـر القـرن الثـامن.
مرازيــــق : دوز ؟


نزل المرازيق هذه المنطقة أواخــر القرن الثامن على الأرجح –ولنقص المعلومات العلمية فنحن مجبرون على الأخذ بالروايات المتناقلة والتسليم بها إلى أن يتبـيـّن ما يخالف ذلك .
اذا سلــّمنا جدلا أنّ عــمــر المحجــوب هــو حفــيد حــمــد الغــوث للأخ أوللإبن ،وأخـذنا بالرواية التي تقول بأن حــمد الغــوث نزل هذه المنطقة ، ثم إلتحق به حفيده .


والمتمعــّن في قسيمــة شــراء جــنـّة ( الطــرائد) بنــقــّة من طرف الجــدّ عــمر المحجوب في زمــن قائد نفزاوة إبراهيم بن محمد بن عصفور،ونص الوثيقة كما يلي:
«اشترى على بركة الله تعالى وحسن عونــه الشامل الشيخ الصالح الولـي الزكــي البركــة المعتقد الكامــل أبــو علي عـمر المحجــوب ،ابن الشيخ أبي الحــســن عــلي ابــن مرزوق أبقاه اللــه تعالى ببركتــه،جميع جـنـّـة الطــرايــد أعــلاه المحــدودة فيه – أي في عقد الشراء- بما لها من الحدود والمنافع والمرافق ،وبما لها من الأصل في المــاء المعروف ممــا ذكــر في الرسم أعلاه من قـائد التاريخ بالبلاد الذكورة – أي نفزاوة وقد ذكر اسمه في عقـد الشــراء – أكمل الله صــلاحه بما له من عموم النظر في سائر الأمور من جملة القـيـّاد أعـزهـم الله ونصرهم ،----- بيعت بثمن مبلغه مائــة دينار كبيرة الضرب عثمانية ،وعشرون دينارا من النعت ؟ ،وذلك هو قدر القيمة المذكورة أعلاه . قبض العــدد المذكور قـابض المجابي النفـزاوية للتــاريخ : أبو محمد ،أحسن الله خلاصه ، واختزنــه جملــة بمعاينة من يشهد ،بالصندوق المصون المعــدّ لذلك بالبلاد المذكورة ،---------، وبذلك برئــت ذمــّة المشتــري المذكور من البائع المذكور --- الخ .»
وختمت الوثيقة بما يلي :
« وكان الـنائب في الشراء المذكور ولد المشتري المذكور المرابط المكرم الأكمل: أبو عبد الله حامد بن عـمـر المذكور – الخ، وذلك في أواخـر شهر محـرم فاتح شهور عام ثلاثة وسبعين وثلاثمائة.»
فـإذا قـدّرنا أنّ الولـد لا ينوب عـن والده في بيع أو شراء إلاّ إذا بلــغ عمره حوالي الخمسة والعشرين،وأنّ والده إذ ذاك كان عمره بين الستين والثمانين ؟ ،ونحن نعرف أنــّه التحق بعـمّه ، أو جــدّه بعد استقراره بهذه الجهة .
النتيجة أنّ عمر المحجــوب جــدّ العوينــة حــلّ بهذه الجهـة في أوائل القرن التاسع، أو في نهاية القرن الثامن ، ولا شك أن أن عــمـّه أو جدّه قد سبقه بسنوات ، فيكون التقدير القريب من الصـحـّة لنزول حمد الغوث الجــدّ الأعـلى لسكــّان دوز ، والنازل الأوّل بهذه الجهة أواخر القرن الثامن للهجرة.
وللعلــم فإن هــذا الجــدّ كــان مـرابطــا، وأن ّحفيده قد سلك مسلكــه في الزهد والمرابطة في سبيل اللــه.
وإذا فكـّرنا في الأسباب التي جعلت المرازيق يختارون هذا المكان بالذات لاستقرارهم ،نجد أنّ طريقة حياتهم هي التي أملت عليهم هذا الاختيار ، فهم أعراب بدو ،يربون الماشية وينتجعون لها الأماكن الصالحة لربيعها ولصيفها ، فهي تتطلب في الربيع الأعشاب والأشجار ،وفي الصيف المياه ،وليس أنسب من هذا المكان للمواشي فهو واقع على تخوم العالمين كما يقول المازني رحمه الله ، الزرع من جهة ،والضرع من أخرى ،الصحراء للإبل والغنم ، ومنابع المياه الطبيعية النخيل ، والعربي تتكون ثروته من قديم الزمان من النخلة والكراع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم المرازيق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دوز :: القســــــم العــــام-
انتقل الى: